%D9%88%D8%A8%D8%A7%D8%A1%20%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A%20%D9%8A%D8%B5%D9%8A%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%85%D8%A8%D9%8A%D9%88%D8%AA%D8%B1%20%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82%D8%AA%D9%86%D8%A7 - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

وباء فيروسي يصيب الكمبيوترات في منطقتنا
الجولان - جولاني - 25\11\2013
لوحظ في الأسبوع الأخير انتشار الفيروسات في أجهزة الكمبيوتر في منطقتنا بصورة كثيفة لم نشهدها من قبل. ينصح بإجراء فحص دقيق من قبل أخصائي لتنظيف جهاز الكمبيوتر من الفيروس، وينصح أيضاً بعدم استخدام ذاكرة الفلاش (USB) لنقل المعلومات من جهاز إلى آخر في الوقت الحالي إلى حين انتهاء هذا الوباء الكمبيوتري.

في حالة تشبه الوباء أصيبت مئات أجهزة الكمبيوتر في الأسبوع الأخير بعدد من الفيروسات، ويبدوا أن الإصابة ناتجة عن استخدام ذاكرة الفلاش (ذاكرة يو اس بي) التي تستخدم بكثافة من قبل مستخدمي أجهزة الكمبيوتر لنقل المعلومات من جهاز إلى آخر.
الفيروسات المنتشرة هي فيروسات من نوع Trojan (حصان طروادة) التي يمكن استخدامها للتجسس على مستخدم الكمبيوتر ونقل المعلومات بصورة حرة من الجهاز. فهذا النوع من الفيروسات يمكن الهاكرس وجهات غريبة من اختراق جهاز الكمبيوتر بحرية والتحكم به وسحب المعلومات منه، أو حتى مشاهدة مستخدم الكمبيوتر من خلال الكاميرا أو سماعه من خلال الميكروفون دون معرفته بذلك.

ومن خلال عملية تقصي بسيطة قمنا بها، يبدو لنا أن انطلاقة الفيروس كانت من
إحدى المدارس، حيث تبين أن هناك مدارس أصيبت جميع أجهزة الكمبيوتر فيها بالعدوى، وانتقلت إلى أجهزة المعلمين والطلاب، وذلك من خلال استخدام ذاكرة الفلاش (يو اس بي) لنقل المعلومات بين هذه الأجهزة، فأصبح الأمر أشبه بوباء عام ضرب عددا هائلاً من أجهزة الكمبيوتر في منطقتنا.

ولتجنب إصابة جهاز الكمبيوتر لديك بهذا الفيروس، يجب أولا الامتناع عن استخدام ذاكرة الفلاش لنقل المعلومات إلى كمبيوترك. ثانيا، إجراء فحص دقيق لجهاز الكمبيوتر لديك وتنظيفه من الفيروسا
ت في حال وجودها.

لوقف هذا الوباء الفيروسي يجب القيام بعدة خطوات ضرورية:
1. الامتناع حالياً عن استخدام ذواكر الفلاش (يو أس بي) لنقل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر، والاستعاضة عنها بإرسال المعلومات بواسطة البريد الالكتروني، مثل Gmail وغيرها، لأنها محمية وتقوم بفحص وتنظيف أي مادة ترسل عبرها من الفيروس.

2. إجراء فحص دقيق لجهاز الكمبيوتر وذاكرة الفلاش وأي أجهزة ذاكرة خارجية (إذا كان لديك ديسك صلب خارجي أو ما شابه ذلك)، و
تنظيفه من الفيروسات في حال وجودها. (هناك الكثير من الأشخاص الذين أصاب الفيروس كمبيوترهم وهم لا يعرفون بذلك).

3. تثبيت "أنتي فايروس" جيد، والأفضل أن يكون قانونياً، في جهاز الكمبيوتر، وذلك لمنع الإصابة مستقبلاً بالفيروس.

4. في المستقبل، فحص اي ذاكرة فلاش أو أي جهاز لحفظ المعلوما
ت عند وصله بجهاز الكمبيوتر، والتحقق بواسطة برنامج الأنتي فايروس من خلوها من الفيروسات.

5. من المهم أن يكون هذا المجهود جماعي، لأن الوباء سيعود من جديد في حال عدم القضاء عليه بصورة نهائية.

6. على المدارس في منطقتنا إجراء فحص دقيق لأجهزة الكمبيوتر لديها، وجميع أجهزة الكمبيوتر الشخصية لدى المعلمين، و
تنظيفها من الفيروس، وأخذ الحذر مستقبلاً عند نقل المعلومات بين هذه الأجهزة أو إلى أجهزة الطلاب.